الرئيسيةالمجلةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أندريه كابيتسا عالم جغرافي روسي بارز اكتشف بحيرة في القطب الجنوبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar
alomiri


مدير عام المنتدى
عدد المساهمات : 457
نقاط : 6567
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 45
الموقع : http://www.anwarbaghdad.com

http://www.anwarbghdad.com
مُساهمةموضوع: أندريه كابيتسا عالم جغرافي روسي بارز اكتشف بحيرة في القطب الجنوبي   الأربعاء يوليو 31, 2013 8:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اندريه كابيتسا هو العضو المراسل في اكاديمية العلوم الروسية ورئيس قسم الطبيعة والبيئة في الكلية الجغرافية بجامعة موسكو الحكومية وحاصل على شهادة دكتوراه علوم في العلوم الجغرافية.

ولد كابيتسا في 9 يوليو/تموز عام 1931 وانهى الكلية الجغرافية بجامعة موسكو الحكومية عام 1953 ودافع عام 1958 عن اطروحة الدكتوراه في موضوع جليد شرق القارة القطبية الجنوبية. وفي عام 1969 دافع عن اطروحة  الدكتوراه في العلوم في موضوع التضاريس تحت جليد القارة القطبية الجنوبية.

شارك أندريه كابيتسا في البعثات العلمية الاربع الى القارة القطبية الجنوبية  وكان رئيسا لبعثة اكاديمية العلوم السوفيتية الى شرق افريقيا. ويعود اليه  اكبر اكتشاف جغرافي في القرن العشرين حيث اكتشف بحيرة تحت جليد القارة القطبية الجنوبية. كما انه طرح فرضية عن طبيعة منطقة الاوزون في انتاركتيكا (منطقة القطب الجنوبي) التي تم اثباتها فيما بعد.

وينتمي اندريه كابيتسا الى سلالة العلماء البارزين. حيث حاز والده بيوتر كابيتسا على جائزة نوبل في مجال الفيزياء. وامه آنا كريلوفا ابنتة عالم الرياضيات الروسي الشهير كريلوف. واخوه الاصغر سيرغي كابيتسا هو عالم فيزيائي ايضا.

وكان اندريه كابيتسا يشرف على دراسة بعض المواضيع العلمية الاساسية وبصورة خاصة موضوع بحيرة "الشرق" تحت الجليد في القارة القطبية الجنوبية، وذلك بالتعاون مع  الجمعية الملكية الجغرافية البريطانية. وانه كان اول من طرح موضوع بيئة المكتب والمنزل للدراسة العلمية. وكان كابيتسا  يلقي كل سنة محاضرات في موضوع البيئة والطبيعة التي لقيت إقبالا كبيرا لدى طلبة جامعة موسكو الحكومية.

وتم تكريم اندريه كابيتسا بعدد من الاوسمة الحكومية والدولية والالقاب والدرجات الفخرية. وحاز على جائزة "أنوتشين" لقاء مشاركته في تأليف اطلس القارة القطبية الجنوبية. وساهم كثيرا في تشكيل المدرسة العلمية السوفيتية والروسية الخاصة بالطبيعة والبيئة.

توفي اندريه كابيتسا في 2 اغسطس/آب عام 2011 في موسكو. ويرى ارتور تشيلينغاروف نائب رئيس الجمعية الجغرافية الروسية ان اسم اندريه كابيتسا يجب ان يطلق على احد المواقع الجغرافية في القارة القطبية الجنوبية


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
http://www.anwarbghdad.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أندريه كابيتسا عالم جغرافي روسي بارز اكتشف بحيرة في القطب الجنوبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المعلومات العامة :: أسرار الطبيعة-